مصطفى العقاد حلم سينمائي عربي ، عاش في أمريكا وكان منارة للإبداع العربي ، ولد في حلب عام 1930 ، واهتم بالفن السينمائي منذ صغره ، وسافر إلى الولايات المتحدة لدراسة الفن عام 1954 ، وكان عمره 19عاما . 

يقول العقاد " عندما سافرت لأمريكا أعطاني والدي مبلغا من المال ونسخة من القرآن الكريم ، وطلب مني أن أحرس عروبتي وديني ، وهذا ما دأبت على فعله  " . درس الفنون المسرحية في جامعة كاليفورنيا والماجستير  في فنون السينما من جامعة جنوب كاليفورنيا  بحث عن فرص عمل ورفضت توظيفه ست محطات تلفزيونية والكثير من استديوهات السينما في هوليوود ، نتيجة العامل اليهودي هناك .بدأ عمله في التلفزيون ، بإعداد برنامج عن الأقليات في أمريكا ودورهم في الحياة الأمريكية ، كما ساهم في عدة برامج تلفزيونية أمريكية . 
عام 1976 قدم تجربته السينمائية الأولى ، وكانت فيلم الرسالة ، الذي تحدث عن سيرة نشأة الإسلام ، وقد واجه في سبيل إنجازه الكثير من المصاعب . حقق الفيلم الكثير من النجاح على الصعيدين العربي والعالمي وما زال يعتبر الوثيقة البصرية الأهم عن تلك الفترة . 
كرر تجربة هامة عربية الملامح في عام 1981 في فيلم أسد الصحراء ، الذي رصد حياة المجاهد عمر المختار بطل التحرير الليبي ، وقد نجح الفيلم نجاحا عالميا . ولقد لعب دور البطولة في كلا الفيلمين النجم العالمي انطوني كوين .
كما أنجز سلسلة أفلام هالوين العالمية ، مخرجا ومنتجا  حتى العام 2002. بدأ منذ العام 1995 التحضير لفكرة إنجاز فيلم عن البطل المحرر صلاح الدين ، الذي حرر مدينة القدس من الفرنجة عام 1187 م بعد معركة حطين . لكنه لم يفلح في تأمين التمويل اللازم لذلك ، وقد توفي قبل أن يحقق هذا الحلم . 
زار الأردن عام 2005 في رحلة خاصة ، وفي مدينة العقبة حدث تفجير إرهابي ، أصابه وابنته ، وما لبثا أن ماتا بعد فترة قصيرة . ودفن في مدينة حلب في شهر 11 من العام 2005 . 
يقول العقاد عن مدينته حلب " "حلب هذه المدينة الصغيرة التي أحملها في قلبي دائماَ هي مدينتي، ولدتُ و نشأتُ فيها .... كان لدينا جار يعرض الأفلام السينمائية و كان يأخذني في الصغر لأتابع كيفية عرض الأفلام و كيفية قص المشاهد الممنوعة و مع مرور الوقت أصبحتُ مولعاَ بالسينما، و عندما بلغتُ الثامنة عشرة من عمري قررتُ أن أصبح مخرجاَ سينمائياَ و في(هوليوود) تحديداَ ويا لها من ردة فعل كانت لأهالي حلب بعد أن بحت لهم بأحلامي فقد أضحيت أضحوكتهم ...,  
قالوا: احلم على قدك، اذهب إلى الشام أو مصر لتدرس الإخراج هناك" ... لكني كنت مصمماَ على هوليوود". 
كان اسمه عائقا أمام عمله في هوليوود ، لكنه رفض التخلي عنه ، تمسكا بوصية والده ، كان يؤمن بأن اللوبي الصهيوني صاحب الكلمة الفصل في هوليوود ، لكنه رفض دائما الاستسلام وكان يدفع زملائه للبحث الدائم عن حلول . 
رفض نظرية المؤامرة ، وكذلك اصطدم مع بعض الفكر الديني الذي حرم عليه العمل في السينما ، وكان يعتز بابن الهيثم مخترع علم الضوء ، وكان يتباهى بأن كبرى أكاديميات السينما في العالم تدرس نظرياته في علم الضوء وتنسبها إليه . 
يعد مصطفى العقاد أحد عمالقة الفن السوري والعربي في العالم ، وهو شكل الاختراق الشخصي السينمائي الأكبر لجيل كامل من المبدعين العرب في سماء هوليوود . 
أفلام العقاد
* الرسالة (النسخة العربية) بطولة : عبد الله غيث ومنى واصف.
* الرسالة(النسخة الإنكليزية) بطولة : انتوني كوين وأيرين باباس
* الجزء الأول من سلسلة الرعب هالوين : جرائم جليسات الأطفال Babysitters murders .
* أسد الصحراء (عمر المختار) : أنتوني كوين وإيرين باباس وأوليفر ريد.
* الجزء الثاني من سلسلة هالوين : من إخراج ريك روزنتال
* الجزء الثالث من إخراج ريك روزنتال أيضا بعنوان : season of the Witch
* فيلم موعد مع الخوف Appointment with Fear.
 

أكتب تعليقك

البوستر الإعلاني لفيلم البؤساء لمواقع الإنترنت

نقد سينمائي | فيلم البؤساء " Les Miserab....

 تتدفق الألحان، فى &la....

بوستر | House of Sand and Fog
الأسطورة المخرج والمنتج / أورسون ويلز
غلاف المقال

10 خطوات عملية في‮ ‬للبداية في الإخراج المسرحي ....

 ‮ ‬المسرح‮ ... ‬عالم مليء بالطاقة والخيال‮ ‬،‮ ‬عمل شاق ....

بوستر للفيلم المصري المستقل - لأمؤاخدة

كيف تصبح مخرجا مستقلا ....

 يقف تعبير السينما المستقلة وحده منذ عدة سنوات باعتباره أحد ....

كيفية إعداد برامج تلفزيونية

كيف تصبح معد برامج ....

 تعتبر وظيفة "معد البرامج" من الوظائف المهمة في شبكات التلفزة ....

غلاف المقال

10 خطوات عملية في‮ ‬للبداية في الإخراج المسرحي ....

 ‮ ‬المسرح‮ ... ‬عالم مليء بالطاقة والخيال‮ ‬،‮ ‬عمل شاق ....

بوستر للفيلم المصري المستقل - لأمؤاخدة

كيف تصبح مخرجا مستقلا ....

 يقف تعبير السينما المستقلة وحده منذ عدة سنوات باعتباره أحد ....

كيفية إعداد برامج تلفزيونية

كيف تصبح معد برامج ....

 تعتبر وظيفة "معد البرامج" من الوظائف المهمة في شبكات التلفزة ....